ابْنُ قَيَّم الجَوْزِيَّة مُخَاطِبًا قَاهِر الـمُجَسِّمَة الإِمَام الفَخْر الرَّازِي

قَالَ تِلْمِيذ الحَرَّانِي ابْنُ قَيَّم الجَوْزِيَّة مُخَاطِبًا قَاهِر الـمُجَسِّمَة الإِمَام الفَخْر الرَّازِي مَا نَصُّهُ:
((هَبْ أَنَّ الْقُرْآنَ دَلَّ عَلَى إِثْبَاتِ جَنْبٍ هُوَ صِفَةٌ، فَمِنْ أَيْنَ لَكَ ظَاهِرُهُ أَوْ بَاطِنُهُ عَلَى أَنَّهُ #جَنْبٌ_وَاحِدٌ!!! #وَشِقٌّ_وَاحِدٌ!!! وَمَعْلُومٌ أَنَّ إِطْلَاقَ مِثْلِ هَذَا #لَا_يَدُلُّ_عَلَى_أَنَّهُ_شِقٌّ_وَاحِدٌ!!!، كَمَا قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ [وَآلِهِ] وَسَلَّمَ لِعِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ: "صَلِّ قَائِمًا فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَقَاعِدًا فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَعَلَى جَنْبٍ"، وَهَذَا لَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّهُ لَيْسَ لِعِمْرَانَ إِلَّا جَنْبٌ وَاحِدٌ!!!.

فَإِنْ قِيلَ: الْمُرَادُ عَلَى جَنْبٍ مِنْ جَنْبَيْكَ، قُلْنَا: فَقَدْ عُلِمَ أَنَّ ذِكْرَ الْجَنْبِ مُفْرَدًا لَا يَدُلُّ عَلَى نَفْيِ أَنْ يَكُونَ لَهُ #جَنْبٌ_آخَرُ؟!!!، وَنَظِيرُ هَذَا اللَّفْظِ #الْقَدَمُ إِذَا ذُكِرَ مُفْرَدًا لَا يَدُلُّ عَلَى نَفْيِ #قَدَمٍ_آخَرَ!!! كَمَا فِي الْحَدِيثِ الصَّحِيحِ: "حَتَّى يَضَعَ رَبُّ الْعِزَّةِ عَلَيْهَا قَدَمَهُ"))(1)بشينه ومينه!!!...

فتأمل يا عبد الله كيف لا يجد ابن القيم أي غضاضة في نسبة ((#الشق!)) == ((#الجوانب!)) إلى ربه؟!!!
ناهيك عن تماديه في بيداء قياس ذات الخالق على (#جسمية!) المخلوق!!!...

كتبه الشيخ / ياسين بن ربيع حفظه الله
...................................
(1) مُخْتَصَرُ الصَّوَاعِقِ الـمُرْسَلَةِ عَلَى الجَهْمِيَّةِ وَالـمُعَطِّلَةِ (60-61/1) لابْنِ قَيِّمِ الجَوْزِيَّةِ (ت:751هـ) اخْتِصَار: مُحَمَّد بْن الـمَوْصِلِي (ت:774هـ)، تَحقِيق: الدُّكْتُور الحَسَن بْن عَبْدِ الرَّحْمَن العَلَوِي، دَار أَضْوَاء أَضْوَاء السَّلَف لِلنَّشْر وَالتَّوْزِيع: الرِّيَاض - السَّعُوِديَّة، طَبْعَة: 1425هـ - 2004م.