الخلاف بين الوهابية واهل السنة في تعريف البدعة


الخلاف بين الوهابية واهل السنة في تعريف البدعة 
*-* الوهابية يرون البدعة : كل ما جاء على غير مثال سابق من عهد النبي وعهد الصحابة فكلها سيئة حتى لو كان لها اصلٌ من الشرع وتتوافق مع تعاليم رسول الله (!!) ( حق اريد به باطل) 

*-* اهل السنة يرون البدعة : كل ما لم يرد على عهد رسول الله واحدث فيما بعده من عهد الصحابة الى يوم الدين فاذا كان له اصل فهو بدعة حسنة واذا لم يتوافق مع اصل من الاصول فهو بدعة سيئة..
قال الحافظ ابن حجر : البدعة الحسنة ملحقة بالسنن المنصوصة، لكن لمّا لم تُؤلَّف في الصدر الأول سميت بدعة.أهـ
قال النووي : "البدعة هي إحداث ما لم يكن في عهد رسول الله وهي منقسمة إلى حسنة وقبيحة"أهـ.
ولم يرد دليل خاص في تحريم ذلك من حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم وعليه الاصل الاباحة ما لم يرد نص يمنع ذلك..
(1) . الامام مالك : البدعة السيئة هي ما فُعل عن قصد مخالفة السنة
سئل الامام مالك رحمه الله : (.... الشيء إذا كان صاحبه لا يريد به خلاف السنة، وإنما يفعله على غير خلاف السنة رأيت أن يفعل ذلك للذي جاء فيه من الرخصة، وإنما كره من ذلك ما كان صاحبه يتعمد به خلاف الحق )أهـ البيان والتحصيل (308/1)
(2) . قال الشافعي : البدعة بدعتان: بدعة خالفت كتابا وسنة وإجماعا وأثرا عن بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فهذه بدعة ضلالة. وبدعة لم تخالف شيئا من ذلك فهذه قد تكون حسنة لقول عمر: نعمت البدعة هذه هذا الكلام أو نحوه رواه البيهقي بإسناده الصحيح في المدخل ) أ.هـ
 ووافقه ابن تيمية كما في مجموع الفتاوي (163/20)
(**) ما ثمرة الخلاف بين الوهابية واهل السنة في تعريف البدعة:
تطرف الشباب ... فكل ما لم يفعله الصحابة فهو بدعة ويترتب على ذلك هجر المبتدع ثم هجر المجتمع حتى ظنوا ان المبتدع هو اما كافر او مشرك تبعا لحديث (كل بدعة ضلالة في النار) ومقتضاه ان فاعل البدعة في النار ...
فعندهم البدعة صنو التكفير !! وهذا لم يقل به السلف وكم من محدثة للصحابة فعلت بعد عهد رسول !! ( جمعتها في كتاب لي ساصدره قريبا بعنوان البدعة الحسنة - محدثات الصحابة )

كتبه : زياد حبوب ابو رجائي