المولد النبوي الشريف .. لماذ لا نصوم في يوم المولد اقتداء بالرسول ؟!!
السؤال: لو سلمنا لكم ان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم احتفى بيوم مولده بالصيام ... فلماذا لا تصومون اقتداء به ؟
الجواب: ان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم صامه لبيان جواز عمل الطاعات والقُربات لله تعالى شكرا وامتنانا على ذلك ....
قال علماء أصول الفقه من أهل السنة:
قال علماء أصول الفقه من أهل السنة:
(1). الصوم فيه على التخيير كون التعبد بالصوم هنا معقولة المعنى ويقصدون بذلك انها معروف الحكمة منها ... وهنا الحكمة منها كما قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (ذلك يوم ولدت فيه) ....
لذلك يجوز القياس عليها ... فلك ان تصوم او تتقرب لله باي عبادة اخرى فتصلي او تقرأ أذكار وأوراد أو تقرأ السيرة أو تطعم الطعام .. احتسابا وطاعة لله وحده امتناناً على بعثه للرسول صلى الله عليه وآله وسلم كما فعل الصحابة كما روى الترمذي بسند صحيح [وَمَنَّ عَلَيْنَا بِكَ] ..
(2). يرى اهل السنة في تعاليم الاسلام انها اقوال وافعال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وما هي الا مفاتيح لاي عمل يستجد او نازلة تحدث ... فوضعوا ضوابط منها موافقة المحدثات اصل من اصول الشرع واستدلوا بما قام به بعض الصحابة من احداث عبادات معلومة الحكمة منها
*-* مثل سيدنا بلال باحداث صلاة الوضوء
*-* وسيدنا معاذ باحداث صلاة المسبوق ...
واقرار الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لهم تاكيدا لما فهمه الصحابة .. وتاكيدعلى طريقتهم في الاستنباط سواء ادخال هيئة جديدة في الصلاة كما فعل معاذ او بتخصيص عبادة في زمن معين كما فعل بلال ... رضي الله عن صحابة رسول الله الذين فهموا تعاليم رسوله بمقاصدة وغاياته التي جاء لاجلها في بناء العلاقة التعبدية بينهم وبين الله خالقهم ....
اما العبادات غير معقولة المعنى اي غير معروف الحكمة منها فلا يجوز القياس عليها
1. مثال صلاة الظهر تصلى اربعا ... لماذا؟
ما هي الحكمة من 4 ركعات وليس 3 او 5 او 9 لا احد يعرف ولم يأت نص من سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يبين لماذا فرضت اربعا لذلك لا يجوز ان نصليها 5 او 6 او 3 ....
ما هي الحكمة من 4 ركعات وليس 3 او 5 او 9 لا احد يعرف ولم يأت نص من سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يبين لماذا فرضت اربعا لذلك لا يجوز ان نصليها 5 او 6 او 3 ....
2.اما الصلاة فمعروف الحكمة منها كما في الايات والاحاديث وهي الذكر والقربة من الله ... الخ الخ .. لذلك الصلاة كعبادة بالعموم نستطيع ان نقيس عليها ونصلي متى شئنا قربا وذكرا لله في اي وقت واي عدد ويشهد لذلك الاحاديث النبوية التي تحث على فعل النوافل ....
كتبه: زياد حبوب ابو رجائي