قال وقلنا في تجسيم ابن تيمية
قلنا: ابن تيمية يشبه الخالق بالمخلوق بقياس الأولى فهو يقول كل ما كان كمالا لمخلوق من كل وجه فالله أولى به..
قال: وهذا حق...فالله خالق الأكمال وهو أولى به..وإلا كانت المخلوقات أكمل منه..
قلنا: بل باطل...لأن كمال المخلوقات نسبي من حيث إنهم مخلوقات..وكمال الله مطلق .. فلا يقاس الكمال المطلق على الكمال النسبي..
وأزيد من البيت شعرا..
قال: هاته..
قلنا: لو كان كمال المخلوقات كمالا لله من باب أولى للزم ابن تيمية أن يعتقد أن لله صورة كصورة الإنسان..
قال: الله أكبر...كيف ذلك؟
قلنا: ألم يقل الله تعالى( ولقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )
قال: بلى
قلنا: فصورة الإنسان إذا هي أكمل الصورة وأحسنها بنص الآية..
وإذا كان الله أولى بالكمال من الإنسان...والإنسان بصورته بلغ الأحسن والأكمل فيلزم أن تكون صورة الله الأكمل والأحسن هي ذاتها صورة الإنسان الأكمل والأحسن...
وبذلك يلزم ابن تيمية التجسيم البين.... تأمل ذلك
كتبه الشيخ / عبدالناصر حدارة
قلنا: ابن تيمية يشبه الخالق بالمخلوق بقياس الأولى فهو يقول كل ما كان كمالا لمخلوق من كل وجه فالله أولى به..
قال: وهذا حق...فالله خالق الأكمال وهو أولى به..وإلا كانت المخلوقات أكمل منه..
قلنا: بل باطل...لأن كمال المخلوقات نسبي من حيث إنهم مخلوقات..وكمال الله مطلق .. فلا يقاس الكمال المطلق على الكمال النسبي..
وأزيد من البيت شعرا..
قال: هاته..
قلنا: لو كان كمال المخلوقات كمالا لله من باب أولى للزم ابن تيمية أن يعتقد أن لله صورة كصورة الإنسان..
قال: الله أكبر...كيف ذلك؟
قلنا: ألم يقل الله تعالى( ولقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )
قال: بلى
قلنا: فصورة الإنسان إذا هي أكمل الصورة وأحسنها بنص الآية..
وإذا كان الله أولى بالكمال من الإنسان...والإنسان بصورته بلغ الأحسن والأكمل فيلزم أن تكون صورة الله الأكمل والأحسن هي ذاتها صورة الإنسان الأكمل والأحسن...
وبذلك يلزم ابن تيمية التجسيم البين.... تأمل ذلك
كتبه الشيخ / عبدالناصر حدارة