هل اﻟﺘﻬﻨﺌﺔ ﺑﺎﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺎﺕ ﺑﺪﻋﺔ ...!!!

هل اﻟﺘﻬﻨﺌﺔ ﺑﺎﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺎﺕ ﺑﺪﻋﺔ ...!!!
---------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﻠﻘﻨﺎ ﻣَﻨَّﺎ، ﻭﺃﻣﺮﻧﺎ ﺃﻥ ﻧﻘﻮﻝ { ﻟِﻠﻨَّﺎﺱِ ﺣُﺴْﻨًﺎ } ، ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺍﻟﻘﺎﺋﻞ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ : ( ﻭﻳﻌﺠﺒﻨﻲ ﺍﻟﻔﺄﻝ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ : ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ ) ،ﻭﺑﻌﺪ :

ﻓﻘﺪ ﻛﺜﺮ ﺍﻟﻘﻴﻞ ﻭﺍلقال ﻓﻲ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﺍﻟﺘﻬﻨﺌﺔ ﺑﺎﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺎﺕ ﺍﻟﺴﺎﺭﺓ، ﻭﺍﻷﻳﺎﻡ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺩﺓ، ﻭﺍﻟﻮﻗﺎﺋﻊ ﺍﻟﻤﺤﻤﻮﺩﺓ، ﻛﺎﻟﻌﻴﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﺭﻣﻀﺎﻥ، ﻭﺍﻟﻬﺠﺮﺓ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ، ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ، ﻓﺄﺣﺒﺒﺖ ﺃﻥ ﺃﻛﺘﺐ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﺃﺭﺟﻮ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻠﺤﻖِّ ﻣﻮﺿﺤﺎً، ﻭﻟﻤﻦ ﺗﺸﺪﺩ ﻧﺎﺻﺤﺎً، ﻓﺄﻗﻮﻝ :
ﺇﻥ ﺇﺩﺧﺎﻝ ﺍﻟﺴﺮﻭﺭ ﺑﺎﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﻄﻴﺒﺔ، ﻭﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺔ؛ ﻣﻦ ﻣﺤﺎﺳﻦ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺍﻟﺴﻤﺤﺎﺀ ، ﻭﻣﻤﺎ ﺟﺮﻯ ﺑﻪ ﻋﺮﻑ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﺍﻟﻤﺎﺿﻴﻦ، ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻫﻢ ﺍﻟﻘﺪﻭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ،ﻭﻳُﺴﺘﺪﻝ ﻟﺬﻟﻚ ﺑﺄﻣﻮﺭ :
- ﺍﻷﻭﻝ : ﺃﻧﻪ ﻣﻨﺪﺭﺝ ﺗﺤﺖ ﺃﺻﻞٍ ﻋﺎﻡٍ، ﻭﻫﻮ ﻣﺸﺮﻭﻋﻴﺔ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﻄﻴﺒﺔ، ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻗﻮﻝﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : { ﻭَﻗُﻮﻟُﻮﺍ ﻟِﻠﻨَّﺎﺱِ ﺣُﺴْﻨًﺎ } [ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ : 83 ] ، ﻭﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ : ( ﻭﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﻄﻴﺒﺔ ﺻﺪﻗﺔ ) . ﻭﻛﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻛﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﺪﺍﻭﻟﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻫﻲ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﻃﻴﺒﺔ ، ﻭﺩﻋﻮﺍﺕ ﺻﺎﻟﺤﺔ ( ﺗﻘﺒﻞ ﺍﻟﻠﻪ ، ﺟﻤﻌﺔ ﻣﺒﺎﺭﻛﺔ ، ﻛﻞ ﻋﺎﻡ ﻭﺃﻧﺘﻢ ﺑﺨﻴﺮ ، ﺃﻋﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻚ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﻭﺃﻧﺘﻢ ﻓﻲ ﻋﺰ ﻭﺳﻌﺎﺩﺓ ، ﻭﻭﻭ ... الخ ) .
- ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﺃﻥ ﺍﻟﺘﻬﻨﺌﺔ ﻗﺪ ﻭﺭﺩﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﺼﻮﺹ ﻓﻲ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺎﺕ، ﻛﺎﻟﺘﻬﻨﺌﺔ ﺑﺎﻟﻌﻴﺪ ، ﻭﺍﻟﺜﻮﺏ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ، ﻛﻤﺎ ﻭﺭﺩﺕ ﺍﻟﺘﻬﻨﺌﺔ ﺑﺎﻟﺼﺒﺎﺡ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﺀ ، ﻭﺑﺎﻟﻔﻀﺎﺋﻞ ﺍﻟﻌﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﻨﺎﻗﺐ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ، ﻭﺍﻟﺘﻮﺑﺔ ﻭﺍﻟﻌﺎﻓﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺽ ، ﻭﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﺤﺞ ، ﻭﺍﻟﻌﻮﺩﺓ ﻣﻨﻪ ، ﻭﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ، ﻭﺍﻟﻤﻮﻟﻮﺩ ، ﻓﻴﻘﺎﺱ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺮﺩ ، ﻻﺗﺤﺎﺩ ﺍﻟﻌﻠﺔ ، ( ﻭﺍﻟﻌﻠﺔ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ) ﺇﺩﺧﺎﻝ ﺍﻟﺴﺮﻭﺭ ، ﻭﺇﻇﻬﺎﺭ ﺍﻟﻔﺮﺡ ، ﻭﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻷﻟﻔﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ، ﻓﻴﻠﺘﺤﻖ ﺑﺬﻟﻚ ﻛﻞ ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ ﻻ ﺗﺼﺎﺩﻡ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ .
- ﺛﺎﻟﺜﺎً : ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﺃﻥ ( ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺑﻤﻘﺎﺻﺪﻫﺎ ) ، ﻭ ( ﻟﻠﻮﺳﺎﺋﻞ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻤﻘﺎﺻﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺪﺏ ﻭﺍﻹﻳﺠﺎﺏ ﻭﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﻭﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ ﻭﺍﻹﺑﺎﺣﺔ ) ، ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﻬﺎﻧﻲ ﻣﻮﺻﻠﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﻟﻔﺔ ﻭﺍﻟﻤﻮﺩﺓ ﻭﺇﻇﻬﺎﺭ ﺍﻟﺴﺮﻭﺭ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻬﻲ ﺣﺴﻨﺔ ﻣﻄﻠﻮﺑﺔ ، ﻭﻗﺪ ﺟﺮﺕ ﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﻬﺎ ، ﻭﻫﻢ ﻻ ﻳﻨﺴﺒﻮﻥ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ، ﻭﻻ ﻳﺪَّﻋﻮﻥ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﻣﻤﺎ ﺃﻣﺮَ ﺑﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﺼﻮﺹ ، ﻓﻠﻴﺲ ﻓﻴﻪ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﻭﻻ ﺗﻠﺒﻴﺲ ﻋﻠﻰ ﻋﺎﻣﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ .
ﻭﻣﻤﻦ ﺟﻤﻊ ﺫﻟﻚ ﻭﺑﻴﻨﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺍﻟﻌﺴﻘﻼﻧﻲ ﻓﻲ ﺟﺰﺀ ﻣﺴﺘﻘﻞ ( ﺟﺰﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻬﻨﺌﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﻋﻴﺎﺩ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ) ،
ﻭﺃﻟﻒ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺟﻼﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺴﻴﻮﻃﻲ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺳﻤﺎﻫﺎ : ( ﻭﺻﻮﻝ ﺍﻷﻣﺎﻧﻲ ﺑﺄﺻﻮﻝﺍﻟﺘﻬﺎﻧﻲ ) ،
ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ ﺍﻟﺴﺨﺎﻭﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﺻﺪ ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ ، ﻭﻧﺺ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﺤﺒﺎﺑﻪ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﺃﺳﻨﻰ ﺍﻟﻤﻄﺎﻟﺐ ، ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻔﻘﻴﻪ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺍﻟﻬﻴﺘﻤﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ، ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺨﻄﻴﺐ ﺍﻟﺸﺮﺑﻴﻨﻲ ﻓﻲ ﻣﻐﻨﻲ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ، ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ ﺷﻤﺲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺮﻣﻠﻲ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ، ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﻨﺎﻭﻱ ﻓﻲ ﻓﻴﺾ ﺍﻟﻘﺪﻳﺮ ، ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ ﺍﻟﻔﻘﻴﻪ ﻣﻼ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻘﺎﺭﻱ ﺍﻟﺤﻨﻔﻲ ﻓﻲ ﻣﺮﻗﺎﺓ ﺍﻟﻤﻔﺎﺗﻴﺢ ﺷﺮﺡ ﻣﺸﻜﺎﺓ ﺍﻟﻤﺼﺎﺑﻴﺢ ، ﻭﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﺸﺮﻭﺍﻧﻲ ﻓﻲ ﺣﺎﺷﻴﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﻻﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺍﻟﻬﻴﺘﻤﻲ .

ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻋﻦ ﺗﻮﺑﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻛﻌﺐ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ، ﻭﻗﻮﻝ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻟﻪ : (ﻳﺎ ﻛﻌﺐ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﺃﺑﺸﺮ ) : ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ : ( ﻓﻴﻪ ﺩﻟﻴﻞ ﻻﺳﺘﺤﺒﺎﺏ ﺍﻟﺘﺒﺸﻴﺮ ﻭﺍﻟﺘﻬﻨﺌﺔ ﻟﻤﻦ ﺗﺠﺪﺩﺕ ﻟﻪ ﻧﻌﻤﺔ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﺃﻭ ﺍﻧﺪﻓﻌﺖ ﻋﻨﻪ ﻛﺮﺑﺔ ﺷﺪﻳﺪﺓ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻻﺳﺘﺤﺒﺎﺏ ﻋﺎﻡ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻧﻌﻤﺔ ﺣﺼﻠﺖ ﻭﻛﺮﺑﺔﺍﻧﻜﺸﻔﺖ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻦ ﺃﻣﻮﺭ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺃﻭ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ) .
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺍﻟﻌﺴﻘﻼﻧﻲ ﻓﻲ ﺟﺰﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻬﻨﺌﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﻋﻴﺎﺩ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ : (ﻳﺴﺘﺪﻝ ﻟﻌﻤﻮﻡ ﺍﻟﺘﻬﻨﺌﺔ ﻟﻤﺎ ﻳﺤﺪﺙ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻌﻢ ﺃﻭ ﻳﻨﺪﻓﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻘﻢ ﺑﻤﺸﺮﻭﻋﻴﺔ ﺳﺠﻮﺩ ﺍﻟﺸﻜﺮ ﻟﻤﻦ ﻳﻘﻮﻝ ﺑﻪ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ، ﻭﻣﺸﺮﻭﻋﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﺰﻳﺔﻟﻤﻦ ﺃﺻﻴﺐ ﺑﺎﻹﺧﻮﺍﻥ ) .
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺍﻟﻬﻴﺘﻤﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ : ( ﺍﻟﺘﻬﻨﺌﺔ ﺑﺎﻟﻌﻴﺪ ﻭﺍﻟﺸﻬﻮﺭﺳﻨﺔ ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮﻩ ﺑﻌﺾ ﺃﺋﻤﺘﻨﺎ ﻭﺍﺳﺘﺪﻝ ﻟﻪ ) .
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﻨﺎﻭﻱ ﻓﻲ ﻓﻴﺾ ﺍﻟﻘﺪﻳﺮ : ( ﻗﺎﻝ ﺑﻌﻀﻬﻢ : ﻣﻦ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺘﺄﻟﻴﻒ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﺷﺮﻋﺎ ﻭﻫﻮ ﻋﻤﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺤﺒﺐ ﻭﺍﻟﺘﻮﺩﺩ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺭﺃﺱ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺍﻟﺘﻬﻨﺌﺔ ﺑﻨﺤﻮ ﺍﻷﻋﻴﺎﺩ ﻭﺍﻟﺸﻬﻮﺭ ، ﻭﻗﺪ ﺻﺮﺡ ﺑﺄﻧﻬﺎ ﺑﺪﻋﺔ ﺣﺴﻨﺔ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺆﻟﻒ [ ﺃﻱ : ﺍﻟﺴﻴﻮﻃﻲ ] : ﺑﻞ ﻟﻬﺎ ﺃﺻﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻛﺎﻟﺘﻬﻨﺌﺔ ﺑﺎﻟﻤﻮﻟﻮﺩ ﻭﺃﻟﻒ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﺻﻮﻝﺍﻷﻣﺎﻧﻲ ﺑﺤﺼﻮﻝ ﺍﻟﺘﻬﺎﻧﻲ ) .
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ ﺍﻟﻔﻘﻴﻪ ﻣﻼ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻘﺎﺭﻱ ﺍﻟﺤﻨﻔﻲ ﻓﻲ ﻣﺮﻗﺎﺓ ﺍﻟﻤﻔﺎﺗﻴﺢ ﺷﺮﺡ ﻣﺸﻜﺎﺓ ﺍﻟﻤﺼﺎﺑﻴﺢ ﻋﻨﺪ ﺷﺮﺣﻪ ﻟﺤﺪﻳﺚ : ( ﺃﺗﺎﻛﻢ ﺭﻣﻀﺎﻥ، ﺷﻬﺮ ﻣﺒﺎﺭﻙ .. ) ، ﻗﺎﻝ : ( ﻭﻫﻮ ﺃﺻﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻬﻨﺌﺔ ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﺭﻓﺔ ﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﺸﻬﻮﺭ ﺑﺎﻟﻤﺒﺎﺭﻛﺔ ) .
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﻗﻠﻴﻮﺑﻲ ﻓﻲ ﺣﺎﺷﻴﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﺡ ﺟﻼﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻤﺤﻠﻲ ﻟﻠﻤﻨﻬﺎﺝ : ( ﻓﺎﺋﺪﺓ : ﺍﻟﺘﻬﻨﺌﺔ ﺑﺎﻷﻋﻴﺎﺩ ﻭﺍﻟﺸﻬﻮﺭ ﻭﺍﻷﻋﻮﺍﻡ . ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ : ﻣﻨﺪﻭﺑﺔ ﻭﻳﺴﺘﺄﻧﺲ ﻟﻬﺎ ﺑﻄﻠﺐ ﺳﺠﻮﺩ ﺍﻟﺸﻜﺮ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻨﻌﻤﺔ ﻭﺑﻘﺼﺔ ﻛﻌﺐ ﻭﺻﺎﺣﺒﻴﻪ ﻭﺗﻬﻨﺌﺔ ﺃﺑﻲ ﻃﻠﺤﺔ ﻟﻪ ) .