مشروعية التوسل على طريقة الشيخ ابن تيمية
يقول الشيخ ابن تيمية
في كتابه [قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة] ... عند الكلام على قوله تعالى:
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللهَ وَابْتَغُواْ إِلَيهِ
الْوَسِيلَةَ} ، فابتغاء الوسيلة إلى الله سبحانه وتعالى إنما يكون لمن
توسل إلى الله بالإيمان بمحمد واتباعه، وهذا التوسل بالإيمان به وبطاعته
فرض على كل أحد في كل حال باطناً وظاهراً في حياة رسول الله صلى الله عليه
وسلم وبعد موته في مشهده ومغيبه لا يسقط التوسل بالإيمان به وبطاعته عن أحد
من الخلق في حال من الأحوال بعد... قيام الحجة عليه ولا يعذر من الأعذار
ولا طريق إلى كرامة الله ورحمته والنجاة من هوانه وعذابه إلا بالتوسل به
وبطاعته وهو صلى الله عليه وسلم شفيع الخلائق، صاحب المقام المحمود الذي
يغبطه به الأولون والآخرون فهو أعظم الشفعاء قدراً وأعلاهم جاهاً عند الله،
وقال تعالى عن موسى: {وَكَانَ عِندَ اللَّهِ وَجِيهاً} ، وقال عن المسيح:
{وَجِيهاً فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ} ، ومحمد - صلى الله عليه وسلم -
أعظم جاهاً من الأنبياء والمرسلين، ولكن شفاعته ودعاؤه إنما ينتفع به من
شفع له الرسول ودعا له فمن دعا له الرسول وشفع له توسل إلى الله بشفاعته
ودعائه كما كان أصحابه يتوسلون إلى الله بدعائه وشفاعته وكما يتوسل الناس
يوم القيامة إلى الله تعالى بدعائه وشفاعته صلى الله عليه وآله وسلم
تسليماً.
وفي الفتاوى الكبرى: سئل شيخ الإسلام رحمه الله هل يجوز
التوسل... بالنبي - صلى الله عليه وسلم - أم لا؟ فأجاب: الحمد لله، أما
التوسل بالإيمان به ومحبته وطاعته... والصلاة والسلام عليه وبدعائه وشفاعته
ونحو ذلك مما هو من أفعاله وأفعال العباد المأمور بها في حقه فهو مشروع
باتفاق المسلمين.
[الفتاوى الكبرى ج1 ص140] .
قلت: فيستفاد من كلام الشيخ ابن تيمية أمران:
الأول: أن المسلم المطيع المحب لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم المتبع له المصدق بشفاعته يشرع له أن يتوسل بطاعته ومحبته وتصديقه ذلك.
وإننا
إذا توسلنا بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم فالله يشهد أننا إنما نتوسل
بالإيمان به وبمحبته وبفضله وشرفه فهذا هو المقصود الأصلي من التوسل ولا
يتصور أن يتوسل أحد بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم لغير هذا المعنى، ولا
يمكن أن يكون سوى ذلك من جميع المسلمين المتوسلين، غير أن المتوسل قد يصرح
به... وقد لا يصرح اعتماداً على المقصود الأصلي من التوسل الذي هو الإيمان
بالنبي ومحبته صلى الله عليه وآله وسلم لا غير.
الثاني : مما يستفاد
من كلام الشيخ ابن تيمية أن من دعا له الرسول - صلى الله عليه وسلم - صح
له... أن يتوسل إلى الله بدعائه - صلى الله عليه وسلم - له، وقد جاء أنه -
صلى الله عليه وسلم - قد دعا لأمته كما ثبت... ذلك في أحاديث كثيرة.
منها:
عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت لما رأيت من النبي - صلى الله عليه وسلم
- طيب... النفس، قلت: يارسول الله! أدع الله لي، فقال: ((اللهم اغفر
لعائشة ما تقدم من ذنبها وما تأخر وما أسرت وما أعلنت فضحكت عائشة حتى سقط
رأسها في حجرها من الضحك، فقال لها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أيسرك
دعائي، فقالت: وما لي لا يسرني دعاؤك، فقال - صلى الله عليه وسلم -:...
إنها لدعائي لأمتي في كل صلاة)) .
رواه البزار ورجاله رجال
الصحيح غير أحمد بن منصور الرمادي وهو ثقة،... (كذا في مجمع الزوائد) ، لذا
فإنه يصح لكل مسلم أن يتوسل إلى الله سبحانه وتعالى بذلك فيقول: اللهم إن
نبيك محمداً - صلى الله عليه وسلم - قد دعا لأمته وأنا من أفراد هذه الأمة
فأتوسل إليك بهذا الدعاء أن تغفر لي وأن ترحمني إلى آخر ما يريد، فإذا...
قال ذلك لم يخرج عن الأمر المتفق عليه بين كافة علماء المسلمين، فإن
قال:... اللهم إني أتوسل إليك بنبيك محمد - صلى الله عليه وسلم - فقد فاته
التصريح بما ينويه وبيان ما... ينعقد عليه قلبه وهو مقصود كل مسلم ومراده
لا يخرج عن هذا الحد لأن المتوسل بالنبي - صلى الله عليه وسلم - لا يقصد
بذلك إلا تلك المعاني المتعلقة بذاته - صلى الله عليه وسلم - من محبة
وقربة... وجاه ورتبة وفضل ودعاء وشفاعة، خصوصاً وأنه صلى الله عليه وسلم في
برزخه
يسمع الصلاة والسلام ويرد على ذلك بما يليق ويناسب من سلام واستغفار لما قد جاء في الحديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((حياتي خير لكم ومماتي خير لكم تحدثون ويحدث لكم، تعرض أعمالكم عليَّ فإن
وجدتُّ خيراً حمدت الله، وإن وجدت شراً استغفرت الله لكم)) . رواه
الحافظ إسماعيل القاضي في جزء الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم -،
وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد وصححه بقوله: رواه البزار ورجاله رجال
الصحيح كما سيأتي.
وهذا صريح بأنه صلى الله عليه وسلم يستغفر للأمة في برزخه والاستغفار دعاء والأمة تنتفع بذلك
وجاء في الحديث أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((ما من أحد يسلم عليَّ إلا رد الله عليَّ روحي حتى أرد السلام)) ..
رواه
أبو داود عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال النووي: إسناده صحيح. فهذا صريح
بأن النبي - صلى الله عليه وسلم - يرد السلام على المسلم، والسلام هو
الأمان... فهو دعاء بالأمان للمسلم وهو ينتفع بذلك.
**************************************
مشروعية التوسل بالنبي - صلى الله عليه وسلم
خاصة عند الإمام أحمد بن حنبل وابن تيمية :
على
أن الشيخ ابن تيمية في بعض المواضع من كتبه أثبت جواز التوسل... بالنبي -
صلى الله عليه وسلم - دون تفريق أو تفصيل بين حياته وموته وحضوره وغيابه،
ونقل عن... الإمام أحمد والعز بن عبد السلام جواز ذلك في الفتاوى الكبرى.
قال الشيخ: وكذلك مما يشرع التوسل به صلى الله عليه وسلم في الدعاء
كما في الحديث الذي رواه الترمذي وصححه:
((أن النبي - صلى الله عليه وسلم - علم شخصاً أن يقول: اللهم إني أسألك
وأتوسل إليك بنبيك محمد - صلى الله عليه وسلم - نبي الرحمة يا محمد إني
أتوجه بك إلى ربك فيجلي حاجتي ليقضيها فشفعه فيَّ)) ..
فهذا التوسل به حسن. اهـ (الفتاوى ج3 ص276) .
وقال
أيضاً: والتوسل إلى الله بغير نبينا - صلى الله عليه وسلم - سواء سمي
استغاثة أو لم يسم... لا نعلم أحداً من السلف فعله ولا روى فيه آثاراً ولا
نعلم فيه إلا ما أفتى به الشيخ من المنع، وأما التوسل بالنبي - صلى الله
عليه وسلم - ففيه حديث في السنن، رواه النسائي... والترمذي وغيرهما: أن
أعرابياً أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: يارسول الله! إني أصبت في
بصري فادع الله لي، فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم -:
((توضأ وصل
ركعتين، ثم قل: اللهم أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد يامحمد إني أتشفع بك
في رد بصري اللهم شفع نبيك فيَّ، وقال: فإن كانت لك حاجة فمثل ذلك. فرد
الله بصره)) ..
فلأجل هذا الحديث استثنى الشيخ التوسل به. اهـ (الفتاوى ج1 ص105)
وقال الشيخ ابن تيمية أيضاً في موضع آخر: ولذلك
قال أحمد في منسكه الذي كتبه للمروزي صاحبه: أنه يتوسل... بالنبي - صلى
الله عليه وسلم - في دعائه، ولكن غير أحمد قال: إن هذا إقسام على الله به،
ولا... يقسم على الله بمخلوق، وأحمد في إحدى الروايتين قد جوَّز القسم به،
فلذلك جوَّز التوسل به. (ج1 ص140 من الفتاوى)
************************
الكتاب: مفاهيم يجب ان تصحح
المؤلف: الدكتور محمد علوي المالكي الحسني